باب فيمن دعي الى الطعام فاراد ان يستصحب معه غيره وان السنة استئذان الداعي له في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 11

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الصَّيْرَفِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو رَوْقٍ الْهَمَذَانِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، أَخْبَرَنَا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، بِمَكَّةَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنَا أَبُو الزَّعْرَاءِ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " كَانُوا يَعُدُّونَ الإِمَّعَةَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ الَّذِي يُدْعَى إِلَى الطَّعَامِ فَيَذْهَبُ مَعَهُ بِآخَرَ ، وَهُوَ الْمُحْقِبُ دِينَهُ الرَّجَّالُ " . قَالَ الخطيب : يَعْنِي : المتبع دينه آراء الرجال من غَيْر نظر فِي دليل ولا طلب لحجة ، وَهُوَ مأخوذ من الحقيبة الَّتِي تعلق عَلَى الفرس ، فَكَذَلِكَ هَذَا يعلق أمر دينه عَلَى غيره تقليدًا لا اجتهادًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبُو الزَّعْرَاءِ

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.