اخبار من منع عن الدخول فاحتال وتسبب الى الوصول


تفسير

رقم الحديث : 134

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ الْوَاسِطِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، أَخْبَرَنَا بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُخَيْتٍ الْفَارِسِيُّ الْقَزَّازُ ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو عَمْرٍو الْجَهْضَمِيُّ ، قَالَ : كَانَ لِي جَارٌ طُفَيْلِيٌّ وَكَانَ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ مَنْظَرًا وَأَعْذَبَهُمْ مَنْطِقًا وَأَطْيَبَهُمْ رَائِحَةً وَأَجْمَلَهُمْ لِبَاسًا ، فَكَانَ مِنْ شَأْنِهِ أَنِّي إِذَا دُعِيتُ إِلَى مَدْعَاةٍ تَبِعَنِي ، فَيُكْرِمُهُ النَّاسُ مِنْ أَجْلِي ، وَيَظُنُّونَ أَنَّهُ صَاحِبٌ لِي ، فَاتَّفَقَ يَوْمًا أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ الْقَاسِمِ الْهَاشِمِيَّ أَمِيرَ الْبَصْرَةِ أَرَادَ أَنْ يَخْتِنَ بَعْضَ أَوْلادِهِ ، فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : كَأَنَّ بِرَسُولِ الأَمِيرِ قَدْ جَاءَ ، وَكَأَنِّي بِهَذَا الرَّجُلِ قَدْ تَبِعَنِي ، وَاللَّهِ لإِنْ تَبِعَنِي لأَفْضِحَنَّهُ ، فَأَنَا عَلَى ذَلِكَ إِذْ جَاءَ رَسُولُهُ يَدْعُونِي ، فَمَا زِدْتُ أَنْ لَبِسْتُ ثِيَابِي وَخَرَجْتُ ، وَإِذَا أَنَا بِالطُّفَيْلِيِّ وَاقِفٌ عَلَى بَابِ دَارِهِ قَدْ سَبَقَنِي بِالتَّأَهُّبِ ، فَتَقَدَّمْتُ وَتَبِعَنِي ، فَلَمَّا دَخَلْنَا دَارَ الأَمِيرِ جَلَسْنَا سَاعَةً ، وَدُعِيَ بِالطَّعَامِ ، وَحَضَرَتِ الْمَوَائِدُ ، وَكَانَ كُلُّ جَمَاعَةٍ عَلَى مَائِدَةٍ لِكَثْرَةِ النَّاسِ ، فَقَدِمْتُ إِلَى مَائِدَةٍ وَالطُّفَيْلِيُّ مَعِي ، فَلَمَّا مَدَّ يَدَهُ وَشَرَعَ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ ، قُلْت : أَخْبَرَنَا دُرُسْتُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ طَارِقٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ دَخَلَ دَارَ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ فَأَكَلَ طَعَامَهُمْ ، دَخَلَ سَارِقًا وَخَرَجَ مُغِيرًا " . فلما سَمِعَ ذَلِكَ ، قَالَ : أَنِفْتُ لَكَ وَاللَّهِ أَبَا عَمْرٍو مِنْ هَذَا الْكَلامِ ، فَإِنَّهُ مَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْجَمَاعَةِ إِلا وَهُوَ يَظُنُّ أَنَّكَ تَعْرِضُ بِهِ دُونَ صَاحِبِهِ ، أَوَ لا تَسْتَحِي أَنْ تَتَكَلَّمَ بِهَذَا الْكَلامِ عَلَى مَائِدَةِ سَيِّدِ مَنْ أَطْعَمَ الطَّعَامَ ، وَتَبْخَلَ بِطَعَامِ غَيْرِكَ عَلَى مَنْ سِوَاكَ ، ثُمَّ لا تَسْتَحِي أَنْ تُحَدِّثَ عَنْ دُرُسْتَ بْنِ زِيَادٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ طَارِقٍ ، وَهُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ! تَحْكُمُ بِرَفْعِهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُسْلِمُونَ عَلَى خِلافِهِ ، لأَنَّ حُكْمَ السَّارِقِ الْقَطْعُ ، وَحُكْمَ الْمُغِيرِ أَنْ يُعَزَّرَ عَلَى مَا يَرَاهُ الإِمَامُ ، وَأَيْنَ أَنْتَ عَنْ حَدِيثٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَبَانِ بْنِ طَارِقٍ

متروك الحديث

دُرُسْتُ بْنُ زِيَادٍ

ضعيف الحديث

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو عَمْرٍو الْجَهْضَمِيُّ

ثقة ثبت

بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُخَيْتٍ الْفَارِسِيُّ الْقَزَّازُ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَافِظُ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ الْوَاسِطِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.