أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ الْوَاسِطِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، أَخْبَرَنَا بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُخَيْتٍ الْفَارِسِيُّ الْقَزَّازُ ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو عَمْرٍو الْجَهْضَمِيُّ ، قَالَ : كَانَ لِي جَارٌ طُفَيْلِيٌّ وَكَانَ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ مَنْظَرًا وَأَعْذَبَهُمْ مَنْطِقًا وَأَطْيَبَهُمْ رَائِحَةً وَأَجْمَلَهُمْ لِبَاسًا ، فَكَانَ مِنْ شَأْنِهِ أَنِّي إِذَا دُعِيتُ إِلَى مَدْعَاةٍ تَبِعَنِي ، فَيُكْرِمُهُ النَّاسُ مِنْ أَجْلِي ، وَيَظُنُّونَ أَنَّهُ صَاحِبٌ لِي ، فَاتَّفَقَ يَوْمًا أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ الْقَاسِمِ الْهَاشِمِيَّ أَمِيرَ الْبَصْرَةِ أَرَادَ أَنْ يَخْتِنَ بَعْضَ أَوْلادِهِ ، فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : كَأَنَّ بِرَسُولِ الأَمِيرِ قَدْ جَاءَ ، وَكَأَنِّي بِهَذَا الرَّجُلِ قَدْ تَبِعَنِي ، وَاللَّهِ لإِنْ تَبِعَنِي لأَفْضِحَنَّهُ ، فَأَنَا عَلَى ذَلِكَ إِذْ جَاءَ رَسُولُهُ يَدْعُونِي ، فَمَا زِدْتُ أَنْ لَبِسْتُ ثِيَابِي وَخَرَجْتُ ، وَإِذَا أَنَا بِالطُّفَيْلِيِّ وَاقِفٌ عَلَى بَابِ دَارِهِ قَدْ سَبَقَنِي بِالتَّأَهُّبِ ، فَتَقَدَّمْتُ وَتَبِعَنِي ، فَلَمَّا دَخَلْنَا دَارَ الأَمِيرِ جَلَسْنَا سَاعَةً ، وَدُعِيَ بِالطَّعَامِ ، وَحَضَرَتِ الْمَوَائِدُ ، وَكَانَ كُلُّ جَمَاعَةٍ عَلَى مَائِدَةٍ لِكَثْرَةِ النَّاسِ ، فَقَدِمْتُ إِلَى مَائِدَةٍ وَالطُّفَيْلِيُّ مَعِي ، فَلَمَّا مَدَّ يَدَهُ وَشَرَعَ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ ، قُلْت : أَخْبَرَنَا دُرُسْتُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ طَارِقٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ دَخَلَ دَارَ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ فَأَكَلَ طَعَامَهُمْ ، دَخَلَ سَارِقًا وَخَرَجَ مُغِيرًا " . فلما سَمِعَ ذَلِكَ ، قَالَ : أَنِفْتُ لَكَ وَاللَّهِ أَبَا عَمْرٍو مِنْ هَذَا الْكَلامِ ، فَإِنَّهُ مَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْجَمَاعَةِ إِلا وَهُوَ يَظُنُّ أَنَّكَ تَعْرِضُ بِهِ دُونَ صَاحِبِهِ ، أَوَ لا تَسْتَحِي أَنْ تَتَكَلَّمَ بِهَذَا الْكَلامِ عَلَى مَائِدَةِ سَيِّدِ مَنْ أَطْعَمَ الطَّعَامَ ، وَتَبْخَلَ بِطَعَامِ غَيْرِكَ عَلَى مَنْ سِوَاكَ ، ثُمَّ لا تَسْتَحِي أَنْ تُحَدِّثَ عَنْ دُرُسْتَ بْنِ زِيَادٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ طَارِقٍ ، وَهُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ! تَحْكُمُ بِرَفْعِهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُسْلِمُونَ عَلَى خِلافِهِ ، لأَنَّ حُكْمَ السَّارِقِ الْقَطْعُ ، وَحُكْمَ الْمُغِيرِ أَنْ يُعَزَّرَ عَلَى مَا يَرَاهُ الإِمَامُ ، وَأَيْنَ أَنْتَ عَنْ حَدِيثٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
أَبَانِ بْنِ طَارِقٍ | أبان بن طارق البصري | متروك الحديث |
دُرُسْتُ بْنُ زِيَادٍ | درست بن زياد العنبري | ضعيف الحديث |
نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو عَمْرٍو الْجَهْضَمِيُّ | نصر بن علي الأزدي / توفي في :250 | ثقة ثبت |
بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُخَيْتٍ الْفَارِسِيُّ الْقَزَّازُ | بكر بن أحمد الفارسي | مجهول الحال |
أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيُّ | محمد بن عثمان الثقفي / توفي في :252 | ثقة |
أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَافِظُ | علي بن أحمد النعيمي / ولد في :333 / توفي في :423 | ثقة |
الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ الْوَاسِطِيُّ | محمد بن علي القاضي / ولد في :349 / توفي في :431 | ضعيف الحديث |