تفسير

رقم الحديث : 1866

حَدَّثَنِي أَبُو النَّجِيبِ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأُرْمَوِيُّ مُذَاكَرَةً ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ الْمُقْرِئَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا الْحُسَيْنِ بْنَ فَارِسٍ اللُّغَوِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الأُسْتَاذَ ابْنَ الْعَمِيدِ ، يَقُولُ : " مَا كُنْتُ أَظُنُّ أَنَّ فِيَ الدُّنْيَا حَلاوَةً أَلَذَّ مِنَ الرِّئَاسَةِ وَالْوَزَارَةِ الَّتِي أَنَا فِيهَا ، حَتَّى شَاهَدْتُ مُذَاكَرَةَ سُلَيْمَانَ بْنِ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيِّ وَأَبِي بَكْرٍ الْجِعَابِيِّ بِحَضْرَتِي ، فَكَانَ الطَّبَرَانِيُّ يَغْلِبُ الْجِعَابِيَّ بِكَثْرَةِ حِفْظِهِ ، وَكَانَ الْجِعَابِيُّ يَغْلِبُ الطَّبَرَانِيَّ بِفِطْنَتِهِ ، وَذَكَاءِ أَهْلِ بَغْدَادَ ، حَتَّى ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهَا وَلا يَكَادُ أَحَدُهُمَا يَغْلِبُ صَاحِبَهُ ، فَقَالَ الْجِعَابِيُّ : عِنْدِي حَدِيثٌ لَيْسَ فِي الدُّنْيَا إِلا عِنْدِي ، فَقَالَ : هَاتِهِ فَقَالَ : نَا أَبُو خَلِيفَةَ ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ ، وَحَدَّثَ بِالْحَدِيثِ ، فَقَالَ الطَّبَرَانِيّ : أَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ ، وَمِنِّي سَمِعَ أَبُو خَلِيفَةَ ، فَاسْمَعْ مِنِّي حَتَّى يَعْلُوَ إِسْنَادُكَ ، فَإِنَّكَ تَرْوِي عَنْ أَبِي خَلِيفَةَ عَنِّي ، فَخَجَلَ الْجِعَابِيُّ ، وَغَلَبَهُ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ ابْنُ الْعَمِيدِ : فَوَدِدْتُ فِي مَكَانِي أَنَّ الْوَزَارَةَ وَالرِّئَاسَةَ لَيْتَهَا لَمْ تَكُنْ لي وَكُنْتُ الطَّبَرَانِيُّ ، وَفَرَحْتُ مِثْلَ الْفَرَحِ الَّذِي فَرِحَ بِهِ الطَّبَرَانِيُّ لأَجَلِ الْحَدِيثِ ، أَوْ كَمَا قَالَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.