باب توقير المحدث طلبة العلم واخذه نفسه بحسن الاحتمال لهم والحلم


تفسير

رقم الحديث : 870

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَيْلانَ الْبَزَّازُ ، نَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ يَعْنِي ابْنَ النُّعْمَانِ ، نَا وَرْقَاءُ ، عَنْ مُسْلِمٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَجُلا قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِّي لأُحِبُّ الْجَمَالَ حَتَّى أَنِّي لأُحِبُّ أَنْ يَكُونَ فِي عِلاقَةِ سَوْطِي ، قَالَ : " إِنَّكَ مَا لَمْ تُسَفِّهِ الْحَقَّ وَتَغْمِضِ النَّاسَ فَإِنَّ الْجَمَالَ حَسَنٌ ، إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ " . يَنْبَغِي لِلْمُحَدِّثِ أَنْ يَكُونَ فِي حَالِ رِوَايَتِهِ عَلَى أَكْمَلِ هَيْئَتِهِ ، وَأَفْضَلِ زِينَتِهِ ، وَيَتَعَاهَدَ نَفْسَهُ قَبْلَ ذَلِكَ بِإِصْلاحِ أُمُورِهِ الَّتِي تُجَمِّلُهُ عِنْدَ الْحَاضِرِينَ مِنَ الْمُوَافِقِينَ وَالْمُخَالِفِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مُسْلِمٍ

ضعيف الحديث

وَرْقَاءُ

ثقة

عَبْدُ الصَّمَدِ يَعْنِي ابْنَ النُّعْمَانِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَيْلانَ الْبَزَّازُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.