القول في رد الحديث الى الصواب اذا كان راويه قد خالف موجب الاعراب


تفسير

رقم الحديث : 1063

أَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، بِجُرْجَانَ أَنَا الْحَضْرَمِيُّ يَعْنِي مُطَيَّنًا ، نَا ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : قَاصٌّ كَانَ لأَهْلِ مِصْرَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْغَافِقِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَيَأْتِيكُمْ قَوْمٌ مِنْ بَعْدِي يَسْأَلُونَكُمْ عَنْ حَدِيثِي ، فَلا تُحَدِّثُوهُمْ إِلا بِمَا تَحْفَظُونَ فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا ، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " . اسْمُ أَبِي مُوسَى ، مَالِكُ بْنُ عُبَادَةَ ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، وَيُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الْمِصْرِيَّانِ عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، فَقَالَ : عَنْ يَحْيَى بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ وَدَاعَةَ الْحَمَدِيِّ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْغَافِقِيِّ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، إِلا أَنَّهُ وَهِمَ فِي نَسَبِ أَبِي مُوسَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الْغَافِقِيِّ

صحابي

يَحْيَى بْنِ مَيْمُونٍ

صدوق لكن عيب عليه شيء يتعلق بالقضاء

عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ

متروك الحديث

الْحَضْرَمِيُّ يَعْنِي مُطَيَّنًا

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.