باب ذكر الحكم فيمن روى من حفظه فخولف فيه


تفسير

رقم الحديث : 1098

أَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ التَّمِيمِيُّ ، بِالْكُوفَةِ ، قَالَ : أَنْشَدَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، يَعْنِي عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَنْشَدَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ لِلْخَلِيلِ : لا يَكُونُ السَّرِيُّ مِثْلَ الدَّنِيِّ لا وَلا ذُو الذَّكَاءِ مِثْلَ الْغَبِيِّ لا يَكُونُ الأَلَدُّ ذُو الْمَقُولِ الْمُرْهَفِ عِنْدَ الْحِجَاجِ مِثْلَ الْعَيِيِّ قِيمَةُ الْمَرْءِ كُلُّ مَا يُحْسِنُ الْمَرْءُ قَضَاءً مِنَ الإِمَامِ عَلَيَّ أَيُّ شَيْءٍ مِنَ اللِّبَاسِ عَلَى ذِي السِّرِّ وَأَبْهَى مِنَ اللِّسَانِ الْبَهِيِّ يَنْظُمُ الْحُجَّةَ الشَّتِيتَةَ فِي السِّلْكِ مِنَ الْقَوْلِ مِثْلَ عِقْدِ الْهَدِيِّ وَتَرَى اللَّحْنَ بِالْحَسِيبِ أَخِي الْهَيْئَةِ مِثْلَ الصَّدَى عَلَى الْمَشْرَفِيِّ فَاطْلُبِ النَّحْوَ لِلْحَدِيثِ وَلِلشِّعْرِ مُقِيمًا وَالْمُسْنَدِ الْمَرْوِيِّ وَارْفُضِ الْقَوْلَ عَنْ طَغَامٍ جَفَوْا عَنْهُ وَعَابُوهُ بُغْضَةً لِلنَّبِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.