باب البيان والتعريف لفضل الجمع والتصنيف


تفسير

رقم الحديث : 1636

حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ مُحَمَّدَ بْنَ يُوسُفَ الْحَافِظَ الْجُرْجَانِيَّ ، بِمَكَّةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّغُولِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عِصْمَةَ نُوحَ بْنَ هِشَامٍ الْجُوزَجَانِيَّ ، يَقُولُ : " كُنْتُ عِنْدَ الْمُسَيَّبِ بْنِ وَاضِحٍ ، وَكَانَ مُرَابِطًا بِمَدِينَةٍ مِنْ مُدُنِ سَوَاحِلِ الْبَحْرِ ، يُقَالُ لَهَا : بَانَيَاسُ فَبَيْنَا ، نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَهُ لِلْمُنَاظَرَةِ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ يُحْكَى عِنْدَنَا بِخُرَاسَانَ عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ أَنَّهُ قَالَ : الإِسْنَادُ مِنَ الدِّينِ ، وَلَوْلا الإِسْنَادُ لَحَدَّثَ مَنْ شَاءَ مِنَ النَّاسِ بِمَا شَاءَ ، هَلْ سَمِعْتَهَا مِنْهُ ؟ قَالَ : لا ، وَلَكِنِ اكْتُبْ حَتَّى أُمْلِيَ عَلَيْكَ حِكَايَةً فِي هَذَا الْبَابِ لا تَكْتُبُهَا الْيَوْمَ عَنْ أَحَدٍ غَيْرِي ، قُلْتُ : هَاتِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ ، وَسَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : مَا تَقُولُ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ هَلْ لَهُ أَنْ يُشَدِّدَ فِي الإِسْنَادِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، مَنْ كَانَ طَلَبُهُ لِلَّهِ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَكُونَ فِي الإِسْنَادِ أَشَدُّ وَأَشَدُّ . لأَنَّكَ تَجِدُ ثِقَةً يَرْوِي عَنْ ثِقَةٍ ، وَتَجِدُ ثِقَةً يَرْوِي عَنْ غَيْرِ ثِقَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.