تفسير

رقم الحديث : 1407

أَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاعِظُ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مِنْجَابٍ الطِّيبِيُّ ، نَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَاكِنٍ نَا ابْنُ أَبِي كَبْشَةَ ، وَفِي الْكِتَابِ : ابْنُ أَبِي طَيْبَةَ ، قَالَ : نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، نَا مَالِكٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَخَذَ الْجِزْيَةَ مِنْ مَجُوسِ الْبَحْرَيْنِ ، وَأَخَذَ عُمَرُ مِنْ فَارِسَ ، وَأَخَذَ عُثْمَانُ مِنْ بَرْبَرٍ " ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ سَاكِنٍ : كَانَ الشَّيْخُ سَمَّى هَذَا الْحَدِيثَ حَدِيثَ السَّنَةِ ، لأَنَّهُ قَالَ : هُوَ حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، وَكَانَ لا يُحَدِّثُ بِهِ فِي السَّنَةِ إِلا مَرَّةً وَاحِدَةً قَالَ الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ : وَهَكَذَا كَانَ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ يَرْوِي أَحَادِيثَ مَخْصُوصَةً مِنْ حَدِيثِهِ فِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً وَاحِدَةً ، وَيُسَمِّيهَا أَحَادِيثُ السَّنَةِ ، وَالْمُسْتَغْرَبِ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ اتَّصَالَ إِسْنَادِهِ ، فَإِنَّهُ لَمْ يَرْوِهِ مُتَّصِلا إِلا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي كَبْشَةَ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، عَنْ مَالِكٍ . وَرَوَاهُ النَّاسُ ، عَنْ مَالِكٍ, عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُرْسَلا لَيْسَ فِيهِ السَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ

صحابي صغير

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

ابْنُ أَبِي كَبْشَةَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَاكِنٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مِنْجَابٍ الطِّيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاعِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.