تفسير

رقم الحديث : 158

أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَلْخِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَافِظُ ، بِبُخَارَى ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّدٍ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ الْخُزَاعِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ الْحُسَيْنَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْفَارِسِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا مَعْشَرٍ حَمْدَوَيْهِ بْنَ الْخَطَّابِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ ، وَمُحَمَّدَ بْنَ يُوسُفَ بْنِ الْحَكَمِ ، يَقُولانِ : لَمَّا قَدِمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأُسَامِيُّ الْمَدِينِيُّ بُخَارَى كُنَّا نَخْتَلِفُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُحَدِّثُنَا فَحَدَّثَنَا يَوْمًا بِحَدِيثٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّهُ كَانَ يَحْتَجِمُ يَوْمَ السَّبْتِ ، ثُمَّ قَالَ : رَأَيْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ يَحْتَجِمُ يَوْمَ السَّبْتِ غَيْرَ مَرَّةٍ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ : فَأَتَيْنَا أَبَا جَعْفَرٍ الْمُسْنَدِيُّ ، فَذَكَرْنَا لَهُ ذَلِكَ ، فَقَالَ : أَقِيمُونِي أَقِيمُونِي ، سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ : مَا احْتَجَمْتُ قَطُّ إِلا مَرَّةً وَاحِدَةً ، فَغُشِيَ عَلَيَّ ، قَالَ : فَعَلِمْنَا حِينَئِذٍ أَنَّهُ كَذَّابٌ . قَالَ أَبُو مَعْشَرٍ : فَلِذَلِكَ كَذَّبُوهُ ، كَانَ يَأْخُذُ كِتَابَ الْقَعْنَبِيِّ وَكِتَابَ قُتَيْبَةَ فَيَنْظُرُ فِيهِ فَيَرْوِي لَهُمْ عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، وَغَيْرِهِ ، أَوْ كَمَا قَالَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأُسَامِيُّ الْمَدِينِيُّ

يضع الحديث

وَمُحَمَّدَ بْنَ يُوسُفَ بْنِ الْحَكَمِ

مجهول الحال

مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبَا مَعْشَرٍ حَمْدَوَيْهِ بْنَ الْخَطَّابِ

ثقة

أَبَا عَلِيٍّ الْحُسَيْنَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْفَارِسِيَّ

مجهول الحال

أَبَا مُحَمَّدٍ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ الْخُزَاعِيَّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَافِظُ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَلْخِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.