تفسير

رقم الحديث : 1877

أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْكَاتِبُ ، أَنَا أَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْحَسيَنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَالِبِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : سُئِلَ أَبُو عَلِيٍّ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ عَنْ عِلاجِ الْحِفْظِ ؟ فَقَالَ لا شَيْءَ إِلا الطَّبْعُ ، وَالْحِرْصُ وَمُدَاوَمَةُ النَّظَرِ ، وَكَثْرَةُ الدَّرْسِ ، وَمَرْجِعُ هَذَا كُلِّهِ إِلَى الطَّبْعِ ، قَدْ يَكُونُ الرَّجُلُ سَرِيعَ الْحِفْظِ سَرِيعَ النِّسْيَانِ ، وَذَلِكَ مِنَ الصَّفْرَاءِ ، وَقَدْ يَكُونُ بَطِيءَ الْحِفْظِ بَطِيءَ النِّسْيَانِ ، وَذَلِكَ مِنَ السَّوْدَاءِ ، وَإِنَّ مِنَ الأَطْعِمَةِ مَا إِذَا أَكَلْتَ زَادَتْ فِي الْبَلْغَمِ ، وَالْبَلْغَمُ يُورَثُ النِّسْيَانَ ، وَمِنْهَا مَا يَقْطَعُ الْبَلْغَمَ ، وَيُصَفِّي الذِّهْنَ مِنْ ذَلِكَ الْخَرْدَلِ فَهُوَ جَيِّدٌ لِلْبَلْغَمِ ، قَالَ أَبُو عَلِيٍّ : وَلَوْ كَانَ الْحِفْظُ بِالْعِلاجِ وَالأَدْوِيَةِ لَغَلَبَنَا عَلَيْهِ الْمُلُوكُ ، وَلَكِنَّهُ خِلْقَةٌ وَطَبْعٌ ، فَأَمَّا مَنْ طُبِعَ عَلَى الْحِفْظِ فَلا يَضُرُّ حِفْظَهُ مَا أَكَلَ ، وَمَنْ طُبِعَ عَلَى غَيْرِهِ فَلا تَنْفَعُهُ الْمُعَالَجَةُ وَلا الدَّوَاءُ ، وَقَدْ يَأْكُلُ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ الْبُلاذُرَ لِلْحِفْظِ وَهُوَ لا شَيْءَ عِنْدِي وَمُخَاطَرَةٌ ، لأنه يخاف عليه من القتل ، هو سُمٌّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.