تفسير

رقم الحديث : 501

ذَكَرَ أَبُو خَازِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَرَّاءُ ، أَنَّ أَبَا الْحُسَيْنِ عَلِيَّ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى الْجُورَدَكِيُّ ، أَنْشَدَهَمْ لِنَفْسِهِ بِالْبَصْرَةِ : يَا مَنْ يَرُومُ كِتَابي لِنَسْخِهِ إِنْ أَرَادَهْ أَوْ رَغْبَةً فِي اطِّلاعٍ يَبْغِي بِذَاكَ الزِّيَادَهْ تَوَقِّ فِيهِ خِصَالا تَسْوِيدَهُ وَفَسَادَهُ وَنِلْ مُرَادَكَ مِنْهُ بِالْفِكْرِ وَالاسْتِعَادَهْ فَالْعِلْمُ لِلْمَرْءِ يُحْيِي تَامُورَهُ وَفُؤَادَهْ لا تَقْصِدَنَّ التَّوَانِي أَمَانَةً كَالْقِلادَهْ إِذَا فَرَغْتَ فَأَسْرِعْ بِهِ إِلَى الإِعَادَهْ حَرَّمْتُ تَأْخِيرَ أَصْلِي مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ أَكَادَهْ فَحَبْسُهُ فِعْلُ سُوءٍ وَسُرْعَةُ الرَّدِّ عَلَى عَادَهْ رَوَاهُ شَيْخٌ مُفْنٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، وَقَتَادَةَ 496 وذكر أبو خازم ، أَنَّ الْجُورَدَكيَّ ، أَنْشَدَهُمْ لِنَفْسِهِ أَيْضًا : إِنَّ الْمُرُوءَةَ تَدْفَعُ عَنْ حَبْسِ جُزْءٍ وتمنع وَالْحُرُّ فيه اقتصاد يروم نسخا ويقنع تعجل الرد حتى تصير في الغير تشفع والنذل يبغي التواني في الغصب للجزء يطمع فدهره في اختيال من ختره ليس يشبع إذا اقتضى أَمَّ بَهْتًا بِالْمَطْلِ وَالْمَيْنِ يَدْفَعْ لا الْعَتْبُ يَنْجَعُ فِيهِ وَالاقْتِضَا لَيْسَ يَنْفَعْ لا بَارَكَ اللَّهُ فِيهِ وَبِئْسَ مَا هُوَ يَصْنَعْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.