تفسير

رقم الحديث : 911

لِمَا أَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ نَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، نَا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، نَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَجُلا أَتَى ابْنَ عُمَرَ ، وَهُوَ فِي مَسْجِدِ مِنًى ، فَسَأَلَهُ عَنْ إِرْخَاءِ طَرْفِ الْعِمَامَةِ ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ : أُحَدِّثُكَ عَنْهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، تَعْلَمُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَعَثَ سَرِيَّةً وَأَمَّرَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ عَلَيْهَا ، وَعَقَدَ لَهُ لِوَاءً ، فَقَالَ : " خُذْهُ بِسْمِ اللَّهِ وَبَرَكَتِهِ " ، وَأَمَّرَ بِلالا فَدَفَعَهُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُمْ : " اغْزُوا بِسْمِ اللَّهِ جَمِيعًا ، وَلا تَغُلُّوا ، وَلا تُمَثِّلُوا ، وَلا تَجْبُنُوا ، هَذِهِ سُنَّةُ اللَّهِ ، وَسُنَّةُ رَسُولِهِ " ، وَعَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عِمَامَةٌ مِنْ كَرَابِيسَ مَصْبُوغَةٌ بِسَوَادٍ ، فَدَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَلَّ عِمَامَتَهُ ، ثُمَّ عَمَّمَهُ بِيَدِهِ وَأَفْضَلَ عِمَامَتِهِ مَوْضِعَ أَرْبَعِ أَصَابِعٍ أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ ، فَقَالَ : " هَكَذَا فَاعْتَمَّ ، فَإِنَّهُ أَحْسَنُ وَأَجْمَلُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيُّ

ضعيف الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.