باب النية في طلب الحديث


تفسير

رقم الحديث : 19

أَنَا أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ الْهَرَوِيُّ ، نَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْحَسَنِ الزُّهَيْرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ خَشْرَمٍ ، يَقُولُ : عَنْ حَسْنُونَ الْعَطَّارِ ، يَرْوِي عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : قِيلَ لِسُفْيَانَ : مَنِ النَّاسُ ؟ قَالَ : الْعُلَمَاءُ ، قِيلَ : فَمَنِ السَّفَلَةُ ؟ قَالَ : الظَّلَمَةُ ، قِيلَ : فَمَنِ الْغَوْغَاءُ ؟ قَالَ : الَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْحَدِيثَ ، يَأْكُلُونَ بِهِ النَّاسَ ، قِيلَ : فَمَنِ الْمُلُوكُ ؟ قَالَ : الزُّهَّادُ وَالْمُبَاهَاةَ بِهِ ، وَلْيَتَّقِ الْمُفَاخَرَةَ وَأَنْ يَكُونَ قَصْدُهُ فِي طَلَبِ الْحَدِيثِ نَيْلَ الرِّئَاسَةِ وَاتِّخَاذَ الأَتْبَاعِ وَعَقْدَ الْمَجَالِسِ ، فَإِنَّ الآفَةَ الدَّاخِلَةَ عَلَى الْعُلَمَاءِ أَكْثَرُهَا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.