باب القول في تخير الشيوخ اذا تباينت اوصافهم


تفسير

رقم الحديث : 131

أَنَا أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتَوَيْهِ ، نَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، نَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَنَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ . ح وَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَرْمَوِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّا الْجَوْزَقِيُّ ، أَنَا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ ، نَا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، قَالَ : قُلْتُ لِمُحَمَّدِ بْنِ مِهْرَانَ الرَّازِيِّ حَدَّثَكُمْ حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : نَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِسَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ : فِي أَيِّ الشِّقِّ كَانَ ابْنُ عُمَرَ يُشْعِرُ بُدْنَهُ ؟ قَالَ : فِي الشِّقِّ الأَيْمَنِ ، قَالَ : فَأَتَيْتُ نَافِعًا فَقُلْتُ : فِي أَيِّ الشِّقِّ كَانَ ابْنُ عُمَرَ يُشْعِرُ بُدْنَهُ ؟ قَالَ : فِي الشِّقِّ الأَيْسَرِ ، فَقُلْتُ : إِنَّ سَالِمًا أَخْبَرَنِي ، أَنَّهُ كَانَ يُشْعِرُ فِي الشِّقِّ الأَيْمَنِ ، قَالَ نَافِعٌ : وَهَلَ سَالِمٌ ، إِنَّمَا أُتِيَ بِبَدْنَتَيْنِ مَقْرُونَتَيْنِ صَعْبَتَيْنِ ، فَفَرِقَ أَنْ يَدْخُلَ بَيْنَهُمَا ، فَأَشْعَرَ هَذِهِ فِي الأَيْمَنِ وَهَذِهِ فِي الأَيْسَرِ ، فَرَجَعْتُ إِلَى سَالِمٍ فَأَخْبَرْتُهُ بِقَوْلِ نَافِعٍ فَقَالَ : صَدَقَ نَافِعٌ ، عَلَيْكُمْ بِنَافِعٍ فَإِنَّهُ أَحْفَظُ لِحَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ ، فَأَقَرَّ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ . وَإِذَا تَسَاوَوُا فِي الإِسْنَادِ وَالْمَعْرِفَةِ فَمَنْ كَانَ مِنَ الأَشْرَافِ وَذَوِي الأَنْسَابِ فَهُوَ أَوْلَى بِأَنْ يُسْمَعَ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.