باب ادب السؤال للمحدث


تفسير

رقم الحديث : 393

أَنَا أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، أَنَا سَهْلُ بْنُ أَحْمَدَ الدِّيبَاجِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الأَشْعَثِ الْكُوفِيُّ ، بِمِصْرَ ، نَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، نَا أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ آبَائِهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " لَيْسَ مِنْ أَخْلاقِ الْمُؤْمِنِ التَّمَلُّقُ ، وَلا الْحَسَدُ ، إِلا فِي طَلَبِ الْعِلْمِ " . قَالَ الشَّيْخُ الْخَطِيبُ : وَمِنَ الأَدَبِ إِذَا رَوَى الْمُحَدِّثُ حَدِيثًا ، فَعَرَضَ لِلطَّالِبِ فِي خِلالِهِ شَيْءٌ أَرَادَ السُّؤَالَ عَنْهُ ، أَنْ لا يَسْأَلَ عَنْهُ فِي تِلْكَ الْحَالِ ، بَلْ يَصْبِرُ حَتَّى يُنْهِيَ الرَّاوِي حَدِيثَهُ ، ثُمَّ يَسْأَلَ عَمَّا عَرَضَ لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الأَشْعَثِ الْكُوفِيُّ

ضعيف الحديث

سَهْلُ بْنُ أَحْمَدَ الدِّيبَاجِيُّ

كذاب

Whoops, looks like something went wrong.