باب ادب السؤال للمحدث


تفسير

رقم الحديث : 395

أَنَا الْقَاضِي أَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرسِيُّ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، نَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّوَّافُ الْكُوفِيُّ ، نَا عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، نَا عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ السُّلَمِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " إِنْ كُنْتُ لآتِي الرَّجُلَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا رَأَيْتُهُ نَائِمًا لَمْ أُوقِظْهُ ، وَإِذَا رَأَيْتُهُ مَغْمُومًا لَمْ أَسْأَلْهُ ، وَإِذَا رَأَيْتُهُ مَشْغُولا لَمْ أَسْأَلْهُ " . وَلا يَنْبَغِي أَنْ يَسْأَلَهُ التَّحْدِيثَ وَهُوَ قَائِمٌ ، وَلا وَهُوَ يَمْشِي ، لأَنَّ لِكُلِّ مَقَامٍ مَقَالا ، وَلِلْحَدِيثِ مَوَاضِعَ مَخْصُوصَةً دُونَ الطُّرُقَاتِ وَالأَمَاكِنِ الدَّنِيَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ السُّلَمِيُّ

ثقة

عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ

صدوق يخطئ

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرسِيُّ

ثقة