باب القراءة على المحدث وادبها وما يختار الامور المتعلقة بها


تفسير

رقم الحديث : 664

أَنَا أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نَا ابْنُ أَحْمَدَ الْغِطْرِيفِيُّ ، نَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ ، نَا جَعْفَرُ بْنُ عَامِرٍ الْبَغْدَادِيُّ ، نَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ ، كَذَا قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ ، وَأَحْسَبُهُ سَعْدَ بْنَ عَبْدِ الْحَمِيدِ عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ صَالِحٍ ، مَوْلَى التَّوْأَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلانِ أَحَدُهُمَا ثَقَفِيُّ ، وَالآخَرُ أَنْصَارِيُّ ، فَقَالَ الثَّقَفِيُّ لِلأَنْصَارِيِّ : إِنَّكَ مِنْ قَوْمٍ يُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ فَمَا تَرَى فِي التَّقَدُّمِ فِي كَلامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَدَّمَهُ " . وَيُسْتَحَبُّ لِلْسَابِقِ أَنْ يُقَدِّمَ عَلَى نَفْسِهِ مَنْ كَانَ غَرِيبًا ، لِتَأَكُّدِ حُرْمَتِهِ وَوُجُوبِ ذِمَّتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

صَالِحٍ

صدوق اختلط بأخرة

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.