باب توقير المحدث طلبة العلم واخذه نفسه بحسن الاحتمال لهم والحلم


تفسير

رقم الحديث : 730

أَنَا أَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحِنَّائِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ الْكُوفِيُّ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي الْعَنْبَسِ الْقَاضِي ، نَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " قَرَأَ : حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ سورة الأحقاف آية 15 . قَالَ : ثَلاثٌ وَثَلاثُونَ وَاسْتَوَى سورة القصص آية 14 . قَالَ : أَرْبَعُونَ سَنَةً " . فَإِنِ احْتِيجَ إِلَيْهِ فِي رِوَايَةِ الْحَدِيثِ قَبْلَ أَنْ تَعْلُوَ سِنُّهُ ، فَيَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يُحَدِّثَ وَلا يَمْتَنِعَ ، لأَنَّ نَشْرَ الْعِلْمِ عِنْدَ الْحَاجَةِ إِلَيْهِ لازِمٌ ، وَالْمُمْتَنِعُ مِنْ ذَلِكَ عَاصٍ آثِمٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عُثْمَانَ بْنِ الأَسْوَدِ

ثقة ثبت

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي الْعَنْبَسِ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ الْكُوفِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.