باب توقير المحدث طلبة العلم واخذه نفسه بحسن الاحتمال لهم والحلم


تفسير

رقم الحديث : 792

أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الأَصْبَهَانِيُّ بِهَا ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، نَا سَلامَةُ بْنُ مَحْمُودٍ الْقَيْسِيُّ ، بِعَسْقَلانَ ، نَا أَبُو تَوْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ سَالِمٍ الْمُؤَذِّنُ ، قَالَ : سَمِعْتُ حُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ الْجُعْفِيَّ ، يَقُولُ : كُنْتُ قَدِ امْتَنَعْتُ أَنْ أُحَدِّثَ فَأَتَانِي آتٍ فِي النَّوْمِ ، فَقَالَ : مَا لَكَ لا تُحَدِّثُ ؟ قُلْتُ : إِنَّهُمْ لَيْسُوا يَطْلُبُونَ بِهِ اللَّهَ ، فَقَالَ : حَدِّثْ ، يَنْفَعُ مَنْ نَفَعَ ، وَيَضُرُّ مَنْ ضَرَّ . وَكَانَ فِي السَّلَفِ مَنْ يَتَأَلَّفُ النَّاسَ عَلَى حَدِيثِهِ ابْتِغَاءَ الْمَثُوبَةِ فِي نَشْرِهِ ، وَيَرَى أَنَّ ذَلِكَ مِنْ وَاجِبِ حَقِّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.