باب توقير المحدث طلبة العلم واخذه نفسه بحسن الاحتمال لهم والحلم


تفسير

رقم الحديث : 799

حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَنْجِيٍّ الْكَاتِبُ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دُرَيْدٍ قَالَ : قَالَ أَبُو حَاتِمٍ قَالَ الأَصْمَعِيُّ : إِذَا كَانَتْ فِي الْعَالِمِ خِصَالٌ أَرْبَعٌ ، وَفِي الْمُتَعَلِّمِ خِصَالٌ أَرْبَعٌ اتَّفَقَ أَمْرُهُمَا وَتَمَّ ، فَإِنْ نَقَصَتْ مِنْ وَاحِدٍ مِنْهُمَا خَصْلَةٌ لَمْ يَتِمَّ أَمْرُهُمَا ، أَمَّا اللَّوَاتِي فِي الْعَالِمِ : فَالْعَقْلُ ، وَالصَّبْرُ ، وَالرِّفْقُ ، وَالْبَذْلُ ، وَأَمَّا اللَّوَاتِي فِي الْمُتَعَلِّمِ : فَالْحِرْصُ ، وَالْفَرَاغُ ، وَالْحِفْظُ ، وَالْعَقْلُ ، لأَنَّ الْعَالِمَ إِنْ لَمْ يُحْسِنْ تَدْبِيرَ الْمُتَعَلِّمِ بِعَقْلِهِ خُلِطَ عَلَيْهِ أَمْرُهُ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ صَبْرٌ عَلَيْهِ مَلَّهُ ، وَإِنْ لَمْ يَرْفُقْ بِهِ بَغَّضَ إِلَيْهِ الْعِلْمَ ، وَإِنْ لَمْ يَبْذُلْ لَهُ عِلْمَهُ لَمْ يَنْتَفِعْ بِهِ ، وَأَمَّا الْمُتَعَلِّمُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عَقْلٌ لَمْ يَفْهَمْ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ حِرْصٌ لَمْ يَتَعَلَّمْ ، وَإِنْ لَمْ يُفَرِّغْ لِلْعِلْمِ قَلْبَهُ لَمْ يَعْقِلْ عَنْ مُعَلِّمِهِ ، وَسَاءَ حِفْظُهُ ، وَإِذَا سَاءَ حِفْظُهُ كَانَ مَا يَكُونُ بَيْنَهُمَا مِثْلَ الْكِتَابِ عَلَى الْمَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.