باب القول في كتب الحديث على وجهه وعمومه وذكر الحاجة الى ذلك في المجمع لاصناف علومه


تفسير

رقم الحديث : 1605

نَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْقَطَّانُ النَّيْسَابُورِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الضَّبِّيُّ ، أَخْبَرَنِي أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ سَعِيدٍ الْحَنْظَلِيُّ الْحَافِظُ ، بِهَمَذَانَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي بِالدِّينَوَرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الأَثْرَمَ ، يَقُولُ : رَأَى أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ بِصَنْعَاءَ فِي زَاوِيَةٍ وَهُوَ يَكْتُبُ صَحِيفَةَ مَعْمَرٍ عَنْ أَبَانَ ، عَنْ أَنَسٍ ، فَإِذَا طَلَعَ عَلَيْهِ إِنْسَانٌ كَتَمَهُ ، فَقَالَ لَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : تُكْتُبُ صَحِيفَةَ مَعْمَرٍ عَنْ أَبَانَ عَنْ أَنَسٍ ، وَتَعْلَمُ أَنَّهَا مَوْضُوعَةٌ ؟ فَلَوْ قَالَ لَكَ قَائِلٌ : إِنَّكَ تَتَكَلَّمُ فِي أَبَانَ ، ثُمَّ تَكْتُبُ حَدِيثَهُ عَلَى الْوَجْهِ ؟ فَقَالَ : رَحِمَكَ اللَّهُ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، أَكْتُبُ هَذِهِ الصَّحِيفَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَلَى الْوَجْهِ ، فَأَحْفَظُهَا كُلَّهَا ، وَأَعْلَمُ أَنَّهَا مَوْضُوعَةٌ ، حَتَّى لا يَجِيءَ بَعْدَهُ إِنْسَانٌ فَيُجْعَلُ بَدَلَ أَبَانَ ثَابِتًا ، وَيَرْويِهَا عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، فَأَقُولُ لَهُ : كَذَبْتَ ، إِنَّمَا هِيَ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ أَبَانَ لا عَنْ ثَابِتٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.