ضحى بكبش فحيل كان ياكل في سواد وينظر في سواد ويمشي في سواد


تفسير

رقم الحديث : 51

وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ ، ثَنَا يَعْقُوبُ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً ، يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ وَرُبَّمَا ، قَالَ سُفْيَانُ : لا أَدْرِي ذَكَرَ فِيهِ عَنْ أَبِيهِ أَمْ لا ؟ قَالَ : قِيلَ لابْنِ عُمَرَ : مَا لَنَا لا نَرَاكَ تَسْتَلِمُ إِلا هَذَيْنِ الرُّكْنَيْنِ ؟ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِنَّ اسْتِلامَ الرُّكْنَيْنِ يَحُطُّ الْخَطَايَا كَمَا تَتَحَاطُّ وَرَقَاتُ الشَّجَرِ " . قَالَ سُفْيَانُ : حَدَّثَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ عَطَاءٌ ، وَأَنَا وَهُوَ فِي الطَّوَافِ ، قَالَ : فَكَأَنَّهُ لَمْ يَرَنِي أُعْجَبْتُ بِهِ ، فَقَالَ : أَتَزْهَدُ فِي هَذَا يَا ابْنَ عُيَيْنَةَ , حَدَّثْتُ بِهِ الشَّعْبِيَّ ، فَقَالَ : لَوْ رُحِلَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ كَذَا وَكَذَا لَكَانَ أَهْلا لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

عَطَاءً

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

يَعْقُوبُ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.