من احدث حدثا او اوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين لا يقبل منه صرف ولا...


تفسير

رقم الحديث : 33

وَرُوِيَ عَنْ أَبِي جَارُودٍ الْعَبْسِيِّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَخْبَرَنِيهِ وَرُوِيَ عَنْ أَبِي جَارُودٍ الْعَبْسِيِّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَخْبَرَنِيهِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَزْجِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَرْبِيُّ ، ثَنَا حَامِدُ بْنُ بِلالٍ الْبُخَارِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ الْبُخَارِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ النَّضْرِ ، ثَنَا عِيسَى غُنْجَارٌ عَنْ عُمَرَ بْنِ الصُّبْحِ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ أَبِي جَارُودٍ الْعَبْسِيِّ ، أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَلَغَنِي حَدِيثٌ فِي الْقِصَاصِ ، وَكَانَ صَاحِبُ الْحَدِيثِ بِمِصْرَ ، فَاشْتَرَيْتُ بَعِيرًا , وَشَدَدْتُ عَلَيْهِ رَحْلا ، ثُمَّ سِرْتُ شَهْرًا حَتَّى وَرَدْتُ مِصْرَ ، فَسَأَلْتُ عَنْ صَاحِبِ الْحَدِيثِ ، فَدُلِلْتُ عَلَيْهِ ، وَإِذَا هُوَ بَابٌ لاطٍ فَقَرَعْتُ الْبَابَ ، فَخَرَجَ إِلَيَّ مَمْلُوكٌ لَهُ أَسْوَدُ ، فَقُلْتُ : هَهُنَا أَبُو فُلانٍ ؟ فَسَكَتَ عَلَيَّ ، فَدَخَلَ , فَقَالَ لِمَوْلاهُ : بِالْبَابِ أَعْرَابِيٌّ يَطْلُبُكَ ، فَقَالَ : اذْهَبْ , فَقُلْ لَهُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَقُلْتُ أَنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَخَرَجَ إِلَيَّ , فَرَحَّبَ بِي ، وَأَخَذَ بِيَدِي ، قُلْتُ : حَدِيثٌ فِي الْقِصَاصِ ، لا أَعْلَمُ أَحَدًا مِمَّنْ بَقِيَ أَحْفَظُ لَهُ مِنْكَ ، فَقَالَ : أَجَلْ , سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلا ، وَهُوَ تَعَالَى عَلَى عَرْشِهِ يُنَادِي بِصَوْتٍ لَهُ رَفِيعٍ غَيْرِ فَظِيعٍ , يُسْمِعُ الْبَعِيدَ كَمَا يُسْمِعُ الْقَرِيبَ ، يَقُولُ : " أَنَا الدَّيَّانُ لا ظُلْمَ عِنْدِي ، وَعِزَّتِي لا يُجَاوِزُنِي الْيَوْمَ ظُلْمُ ظَالِمٍ ، وَلَوْ لَطْمَةً ، وَلَوْ ضَرْبَةَ يَدٍ عَلَى يَدٍ , وَلأَقْتَصَّنَّ لِلْجَمَّاءِ مِنَ الْقَرْنَاءِ , وَلأَسْأَلَنَّ الْحَجَرَ لِمَ نَكِبَ الْحَجَرَ ، وَلأَسْأَلَنَّ الْعُودَ لِمَ خَدَشَ صَاحِبَهُ " ، فِي ذَلِكَ أَنْزَلَ عَلَيَّ فِي كِتَابِهِ : وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا سورة الأنبياء آية 47 , ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي عَمَلُ قَوْمِ لُوطٍ , أَلا فَلْتَتَرَقَّبُ أُمَّتِي الْعَذَابَ إِذَا تَكَافَأَ الرِّجَالُ بِالرِّجَالِ , وَالنِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو فُلانٍ

جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي جَارُودٍ الْعَبْسِيِّ

مجهول الحال

مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ

صدوق فاضل عالم صالح

عُمَرَ بْنِ الصُّبْحِ

متروك الحديث

عِيسَى غُنْجَارٌ

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

يَحْيَى بْنُ النَّضْرِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ الْبُخَارِيُّ

مجهول الحال

حَامِدُ بْنُ بِلالٍ الْبُخَارِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَرْبِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَزْجِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.