ضحى بكبش فحيل كان ياكل في سواد وينظر في سواد ويمشي في سواد


تفسير

رقم الحديث : 5

وَرَوَاهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ الْعُرْضِيُّ , عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشِ الْحِمْصِيِّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ كَرِوَايَةِ ابْنِ دَاوُدَ , أَنْبَأَهُ أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْعَتِيقِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالا : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، ثَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ جَمِيلٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ , بِدِمَشْقَ , يَسْأَلُهُ عَنْ حَدِيثٍ بَلَغَهُ , يُحَدِّثُ بِهِ أَبُو الدَّرْدَاءِ , عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ : مَا جَاءَ بِكَ تِجَارَةٌ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : وَلا جِئْتَ طَالِبَ حَاجَةٍ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : وَمَا جِئْتَ تَطْلُبُ إِلا هَذَا الْحَدِيثَ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : فَأَبْشِرْ إِنْ كُنْتَ صَادِقًا , فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " مَا مِنْ رَجُلٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ يَطْلُبُ عِلْمًا إِلا وَضَعَتْ لَهُ الْمَلائِكَةُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا بِمَا يَطْلُبُ ، وَإِلا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ حَتَّى الْحِيتَانِ فِي الْبَحْرِ ، وَلَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ ، إِنَّ الْعُلَمَاءَ هُمْ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ ، إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا ، وَلا دِرْهَمًا ، وَإِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ " . خَالَفَهُ غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ الْكُوفِيُّ , عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ ، فَقَالَ : مَا أَنْبَأَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ شَاذَانَ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْمُحْسِنُ التَّنُوخِيُّ ، قَالُوا : أَنْبَأَ الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فَهْدٍ الْمَوْصِلِيُّ , ثنا أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى , ثَنَا غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ قَيْسٍ ، أَنَّ رَجُلا ، جَاءَ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ ، فَسَأَلَهُ عَنْ حَدِيثٍ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو الدَّرْدَاءِ : " مَا جَاءَ بِكَ حَاجَةٌ ؟ وَلا جِئْتَ فِي طَلَبِ تِجَارَةٍ ؟ وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الدَّرْدَاءِ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ

ضعيف الحديث

دَاوُدَ بْنِ جَمِيلٍ

ضعيف الحديث

عَاصِمِ بْنِ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ

مقبول

ابْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ

ثقة مأمون

وَأَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْعَتِيقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.