ضحى بكبش فحيل كان ياكل في سواد وينظر في سواد ويمشي في سواد


تفسير

رقم الحديث : 64

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الدَّقَّاقُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّهَاوَنْدِيُّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ثَنَا عُمَرُ بْنُ إِسْحَاقَ الشِّيرَجِيُّ ، ثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ التَّمَّارُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الشَّاذَكُونِيَّ ، يَقُولُ : " دَخَلْتُ الْكُوفَةَ نَيِّفًا وَعِشْرِينَ دَخْلَةً أَكْتُبُ الْحَدِيثَ ، فَأَتَيْتُ حَفْصَ بْنَ غِيَاثٍ , فَكَتَبْتُ حَدِيثَهُ ، فَلَمَّا رَجَعْتُ إِلَى الْبَصْرَةِ , وَصِرْتُ فِي بِنَائِهِ لَقِيَنِي ابْنُ أَبِي خَدُّوَيْهِ ، فَقَالَ لِي : يَا سُلَيْمَانُ مِنْ أَيْنَ جِئْتَ ؟ قُلْتُ : مِنَ الْكُوفَةِ ، قَالَ : حَدِيثُ مَنْ كَتَبْتَ ؟ قُلْتُ : حَدِيثَ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، قَالَ : أَفَكَتَبْتَ عِلْمَهُ كُلَّهُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : أَذَهَبَ عَلَيْكَ مِنْهُ شَيْءٌ ؟ قُلْتُ : لا ، قَالَ : فَكَتَبْتَ عَنْهُ , عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ضَحَّى بِكَبْشٍ فَحِيلٍ كَانَ يَأْكُلُ فِي سَوَادٍ , وَيَنْظُرُ فِي سَوَادٍ ، وَيَمْشِي فِي سَوَادٍ ؟ " . قُلْتُ : لا ، قَالَ : فَأَسْخَنَ اللَّهُ عَيْنَيْكَ ! إِيشْ كُنْتَ تَعْمَلُ بِالْكُوفَةِ ؟ قَالَ : فَوَضَعْتُ خُرْجِيَ عِنْدَ النَّرْسِيِّينَ وَرَجَعْتُ إِلَى الْكُوفَةِ ، فَأَتَيْتُ حَفْصًا ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ ؟ قُلْتُ : مِنَ الْبَصْرَةِ ، قَالَ : لِمَ رَجِعْتَ ؟ قُلْتُ : إِنَّ ابْنَ خَدُّوَيْهِ ذَاكَرَنِي عَنْكَ بِكَذَا وَكَذَا ، قَالَ : فَحَدَّثَنِي , وَرَجِعْتُ ، وَلَمْ يَكُنْ لِي حَاجَةٌ بِالْكُوفَةِ غَيْرُهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ

ثقة

الشَّاذَكُونِيَّ

مقبول

أَبُو جَعْفَرٍ التَّمَّارُ

ثقة

عُمَرُ بْنُ إِسْحَاقَ الشِّيرَجِيُّ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّهَاوَنْدِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الدَّقَّاقُ

ثقة