حديث لا يصح في القناعة وفضل اداء الفرائض والصبر على البلاء


تفسير

رقم الحديث : 34

أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا مَكَّيُّ بْنُ قُمَيْرٍ الْعِجْلِيُّ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ طُرَيْفٍ ، عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ ، قَالَ " دَخَلْنَا مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلَيٍّ نَعُودُهُ ، فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : أَصْبَحْتُ بِحَمْدِ اللَّهِ بَارِئًا ، قَالَ : كَذَاكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ " ، ثُمَّ قَالَ الْحَسَنُ : أَسْنِدُونِي أَسْنِدُونِي ، فَأَسْنَدَهُ عَلِيٌ إِلَى صَدْرِهِ ، فَقَالَ الْحَسَنُ : سَمِعْتُ جَدِّي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ لِي يَوْمًا : " يَا بُنَيَّ ، عَلَيْكَ بِالْقَنَاعَةِ تَكُنْ مِنْ أَغْنَى النَّاسِ ، وأَدِّ الْفَرَائِضَ تَكُنْ مِنْ أعْبَدِ النَّاسِ ، يَا بُنيَّ إنَّ فِي الْجَنَّةِ شَجَرَةً يُقَالُ لَهَا شَجَرَةُ الْبَلْوَى ، يُؤْتَى بِأَهلِ الْبَلَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَلَا يُنْصَبُ لَهُمْ مِيَزَانٌ وَلَا يُنْشَرُ لَهُمْ دِيوَانٌ ، يُصَبُّ عَلَيْهِمُ الْأَجْرُ صَبًّا " ، وَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ سورة الزمر آية 10 .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنُ

صحابي

الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ

متهم بالكذب ورمي بالرفض

سَعْدِ بْنِ طُرَيْفٍ

متروك الحديث

جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق يتشيع

مَكَّيُّ بْنُ قُمَيْرٍ الْعِجْلِيُّ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ

صدوق يخطئ

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.