حديث موضوع في ان العمى هو عمى البصيرة


تفسير

رقم الحديث : 50

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الشَّاهِدُ ، بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الرَّازِيَّ الْوَاعِظَ ، قَالَ : سَمِعْتُ يُوسُفَ بْنَ الْحُسَيْنِ ، يَقُولُ : كَانَ شَابٌّ يَحْضُرُ مَجْلِسَ ذِي النُّونِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمِصْرِيِّ مُدَّةً ، ثُمَّ انْقَطَعَ زَمَانًا ، ثُمَّ حَضَرَ عِنْدَهُ وَقَدِ اصْفَرَّ لَوْنُهُ وَنَحَلَ جِسْمُهُ وَظَهَرَتْ آثَارُ الْعِبَادَةِ وَالِاجْتِهَادِ عَلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ ذُو النُّونِ : " يَا فَتَى ، مَا الَّذِي أَكْسَبَكَ خِدْمَةَ مَوْلَاكَ ، وَاجْتِهَادَكَ مِنَ الْمَوَاهِبِ الَّتِي أَتْحَفَكَ بِهَا ، وَوَهَبَهَا لَكَ ، وَاخْتَصَّكَ بِهَا " ؟ فَقَالَ الْفَتَى : يَا أُسْتَاذُ ، وَهَلْ رَأَيْتَ عَبْدًا أَصْطَنَعَهُ مَوْلَاهُ مِنْ بَيْنِ عَبِيدِهِ وَاصْطَفَاهُ وَأَعْطَاهُ مَفَاتِيحَ الْخَزَائِنِ ، ثُمَّ أَسَرَّ إِلَيْهِ سِرًّا ، أَيُحْسِنُ أَنْ يُفْشِيَ ذَلِكَ السِّرَّ ؟ ! ثُمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ : مَنْ سَارَرُوهُ فَأَبْدَى السِّرَّ مُجْتَهِدًا لَمْ يأْمَنُوهُ عَلَى الْإِسْرَارِ مَا عَاشَا وَبَاعَدُوهُ فَلَمْ يَأْنَسْ بِقُرْبِهِمُ وَأَبْدَلُوهُ مِنَ الإِينَاسِ إِيحَاشَا لَا يَصْطَفُونَ مُذِيعًا بَعْضَ سِرِّهِمُ حَاشَا وِدَادُهُمْ مِنْ ذَاكَ مَا حَاشَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.