أنا الْقَاضِي أَبُو حَامِدٍ ، أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأُسْتَوَائِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ حَمَّادٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَمَّادٍ ، نا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمِّهِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ يَعْنِي ابْنَ عُمَارَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، ومِقَسِّمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ ذَكَرَ عِنْدَهُ قَوْلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِضُبَاعَةَ : " حُجِّي وَاشْتَرِطِي " . فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : هَذَا مَنْسُوخٌ ، قِيلَ لَهُ : وَمَا نَسَخَ هَذَا ؟ قَالَ : قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ سورة البقرة آية 196 ، ، وَالنَّسْخُ لا يَجُوزُ إِلا فِيمَا يَصِحُّ وقُوعُهُ عَلَى وَجْهَيْنِ ، كَالصَّوْمِ وَالصَّلاةِ وَغَيْرِهِمَا مِنَ الْعِبَادَاتِ الشَّرْعِيَّةِ ، فَأَمَّا مَا لا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ إِلا عَلَى وَجْهٍ وَاحِدٍ ، مِثْلُ التَّوْحِيدِ وَصِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى الذَّاتِيَّةِ ، كَعِلْمِهِ وَقُدْرَتِهِ ، وَمَا عَدَا ذَلِكَ مِنْ صِفَاتِهِ ، فَلا يَصِحُّ فِيهِ النَّسْخُ ، وَكَذَلِكَ مَا أَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ مِنْ أَخْبَارِ الْقُرُونِ الْمَاضِيَةِ ، وَالأُمَمِ السَّالِفَةِ ، فَلا يَجُوزُ فِيهَا النَّسْخُ ، وَهَكَذَا مَا أَخْبَرَ عَنْ وقُوعِهِ فِي الْمُسْتَقْبَلِ كَخُرُوجِ الدَّجَّالِ ، وَيَأْجُوجِ وَمَأْجُوجِ ، وَطُلُوعِ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا ، وَنُزُولِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ إِلَى الأَرْضِ وَنَحْوِ ذَلِكَ ، فَإِنَّ النَّسْخَ فِيهِ لا يَجُوزُ ، وَلا يَجُوزُ نَسْخُ إِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ ، لأَنَّ الإِجْمَاعَ لا يَكُونُ إِلا بَعْدَ مَوْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالنَّسْخُ لا يَجُوزُ بَعْدَ مَوْتِهِ وَلا يَجُوزُ نَسْخُ الْقِيَاسِ لأَنَّ الْقِيَاسَ تَابِعٌ لِلأُصُولِ ، وَالأُصُولُ ثَابِتَةٌ فَلا يَجُوزُ نَسْخُ تَابِعِهَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
ومِقَسِّمٍ | مقسم بن بجرة / توفي في :101 | صدوق حسن الحديث |
مُجَاهِدٍ | مجاهد بن جبر القرشي / ولد في :19 / توفي في :102 | ثقة إمام في التفسير والعلم |
الْحَكَمِ | الحكم بن عتيبة الكندي | ثقة ثبت |
الْحَسَنُ يَعْنِي ابْنَ عُمَارَةَ | الحسن بن عمارة البجلي | متروك الحديث |
سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ | حفص بن عمر بن سعيد الثوري | ثقة مأمون |
مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَمَّادٍ | محمد بن سعيد الأنصاري / توفي في :244 | مقبول |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ حَمَّادٍ | إبراهيم بن الوليد بن حماد | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |
عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
أَبُو حَامِدٍ ، أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأُسْتَوَائِيُّ | أحمد بن محمد الأستوائي | صدوق حسن الحديث |