باب من المجمل والمبين


تفسير

رقم الحديث : 195

وَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، نا شُعْبَةُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَةً وَقُلْتُ أُخْرَى ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَجْعَلُ لِلَّهِ نِدًّا دَخَلَ النَّارَ " . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَأَنَا أَقُولُ : مَنْ مَاتَ وَهُوَ لا يَجْعَلُ لِلَّهِ نِدًّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ . وَلَمْ يَقُلْ عَبْدُ اللَّهِ هَذَا إِلا مِنْ نَاحِيَةِ دَلِيلِ الْخِطَابِ وَكَذَلِكَ تَعَجُّبُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَسُؤَالُهُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الآيَةِ إِنَّمَا هُوَ مِنْ نَاحِيَةِ دَلِيلِ الْخِطَابِ ، فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ لُغَةُ الْعَرَبِ ، وَلأَنَّ تَقْيِيدَ الْحُكْمِ بِالصِّفَةِ يُوجِبُ تَخْصِيصَ الْخِطَابِ ، فَاقْتَضَى بِإِطْلاقِهِ النَّفْيَ وَالإِثْبَاتَ كَالاسْتِثْنَاءِ ، هَذَا الْكَلامُ فِيهِ ، إِذَا كَانَ الْحُكْمُ مُعَلَّقًا عَلَى صِفَةٍ فِي جِنْسٍ ، فَأَمَّا إِذَا عُلِّقَ الْحُكْمُ عَلَى مُجَرَّدِ الاسْمِ مِثْلَ أَنْ تَقُولَ : فِي الْغَنَمِ زَكَاةٌ ، فَإِنَّ ذَلِكَ لا يَدُلُّ عَلَى نَفْيِ الزَّكَاةِ عَمَّا عَدَا الْغَنَمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبَا وَائِلٍ

مخضرم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة