باب ترتيب استعمال الادلة واستخراجها


تفسير

رقم الحديث : 348

أنا أنا أَبُو بَكْرٍ الْبُرْقَانِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ النَّحَّاسِ ، أَخْبَرَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَصَلانِيُّ ، نا بُنْدَارٌ ، نا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ : هُوَ الأَعْمَشُ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ سُلَيْمَانُ ، عَنْ حُرَيْثِ بْنِ ظُهَيْرٍ : أَحْسِبُ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " لَقَدْ أَتَى عَلَيْنَا حِينٌ وَمَا نَحْنُ هُنَاكَ ، وَإِنَّ اللَّهَ قَضَى أَنَّ نَبْلُغَ مَا تَرَوْنَ ، فَمَنْ عَرَضَ لَهُ قَضَاءٌ فَلْيَقْضِ بِمَا فِي كِتَابِ اللَّهِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَفِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلا فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ فَفِيمَا اسْتَنَّ الصَّالِحُونَ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، وَلا فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا فِيمَا اسْتَنَّ الصَّالِحُونَ فَلْيَجْتَهِدْ رَأْيَهُ ، وَلا يَقُولَنَّ : أَخَافُ وَأَخْشَى ، فَإِنَّ الْحَلالَ بَيِّنٌ وَالْحَرَامَ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَ ذَلِكَ أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ ، فَدَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لا يَرِيبُكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

سُلَيْمَانَ : هُوَ الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبَصَلانِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ النَّحَّاسِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْبُرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.