باب ترتيب استعمال الادلة واستخراجها


تفسير

رقم الحديث : 381

مَا أنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ ، نا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، نا عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ طَلْحَةَ الْيَامِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ؟ قَالَ : " لَئِنْ قَصَّرْتَ فِي الْخُطْبَةِ ، لَقَدْ عَرَضْتَ الْمَسْأَلَةَ ، أَعْتِقِ النَّسَمَةَ ، وَفُكَّ الرَّقَبَةَ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَوَمَا هُمَا سَوَاءٌ ؟ قَالَ : " لا ، عِتْقُ النَّسَمَةِ أَنْ تُفْرَدَ بِهَا ، وَفَكُّ الرَّقَبَةِ أَنْ تُعِينَ فِي ثَمَنِهَا " ، فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنَ الْفِقْهِ : أَنَّ الْكَلِمَةَ مِنْ خِطَابِ صَاحِبِ الشَّرِيعَةِ إِذَا أَمْكَنَ حَمْلُهَا عَلَى الإِفَادَةِ لَمْ تُحْمَلْ عَلَى التَّكْرَارِ وَالإِعَادَةِ ، وَلِذَلِكَ طَالَبَهُ الأَعْرَابِيُّ بِالْفَرْقِ بَيْنَهُمَا وَرَاجَعَهُ الْكَلامَ فِيهِمَا فَيَنْبَغِي إِنْعَامُ النَّظَرِ فِي الآثَارِ وَالسُّنَنِ ، وَالتَّفْتِيشُ عَنْ مَعَانِيهَا ، وَالْفِكْرُ فِي غَوَامِضِهَا ، وَاسْتِبْاطُ مَا خَفِيَ مِنْهَا ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كَانَ جَدِيرًا بِلَحَاقِ مَنْ سَبَقَهُ مِنَ الْعُلَمَاءِ ، وَالتَّبْرِيزِ عَلَى الْمُعَاصِرِينَ لَهُ مِنَ الْفُقَهَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ

ثقة

طَلْحَةَ الْيَامِيِّ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.