باب القول في السؤال ومباح النظر عن الحادثة والكلام فيها قبل وقوعها


تفسير

رقم الحديث : 390

أنا ذَلِكَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ الْفَقِيهُ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الإِسْمَاعِيلِيِّ ، أَخْبَرَكُمْ هَارُونُ بْنُ يُوسُفَ ، نا ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، نا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَبْغَضُ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الأَلَدُّ الْخَصِمُ " ، وَجَمِيعُ مَا حَكَيْنَا أَنَّهُ تَعَلَّقَ بِهِ مَنْ أَنْكَرَ الْمُجَادَلَةَ ، مَحْمُولٌ عَلَى أَنَّهُ أُرِيدَ بِهِ الْجِدَالُ الْمَذْمُومُ الَّذِي وَصَفْنَاهُ ، عَلَى أَنَّ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ قَدْ بَيْنَهُ ، وَأَنَّهُ الْجَدَلُ الَّذِي يُقْصَدُ بِهِ رَدُّ مَا جَاءَ بِهِ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَذَلِكَ قَوْلُ الْخَلِيلِ : مَا كَانَ جَدَلٌ قَطُّ إِلا أَتَى بَعْدَهُ جَدَلٌ يُبْطِلُهُ ، أَرَادَ بِهِ الْجِدَالَ الَّذِي يُنْصَرُ بِهِ الْبَاطِلُ ، لأَنَّ مَا تَقَدَّمَ وَكَانَ حَقًّا لا يَأْتِي بَعْدَهُ شَيْءٌ يُبْطِلُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة

هَارُونُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبِي الإِسْمَاعِيلِيِّ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.