باب في السؤال والجواب وما يتعلق بهما من الكراهة والاستحباب


تفسير

رقم الحديث : 409

أنا أنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الآجُرِّيُّ ، نا ابْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْوَاسِطِيُّ ، نا زُهَيْرٌ ، يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدِ بْنِ قَمِيرٍ ، أنا مَنْصُورُ بْنُ سَعِيدٍ ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، نا الصَّلْتُ بْنُ رَاشِدٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ طَاوُسًا ، عَنْ شَيْءٍ ، فَانْتَهَرَنِي ، وَقَالَ : أَكَانَ هَذَا ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، وَقَالَ : اللَّهِ ، قُلْتُ : اللَّهِ ، قَالَ : إِنَّ أَصْحَابَنَا أَخْبَرُونَا ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، لا تَعْجَلُوا بِالْبَلاءِ قَبْلَ نُزُولِهِ فَيَذْهَبَ بِكُمْ هَهُنَا وَهَهُنَا ، فَإِنَّكُمْ إِنْ لَمْ تَعْجَلُوا بِالْبَلاءِ قَبْلَ نُزُولِهِ ، لَمْ يَنْفَكَّ الْمُسْلِمُونَ أَنْ يَكُونَ فِيهِمْ مَنْ إِذَا سُئِلَ سُدِّدَ ، أَوْ قَالَ وُفِّقَ " . وَهَذَا فِعْلُ أَهْلِ الْوَرَعِ وَالْمُشْفِقِينَ عَلَى دِينِهِمْ ، وَلأَجْلِ مَا ذَكَرْنَاهُ كَانَ خَلْقٌ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ إِذَا سُئِلَ أَحَدُهُمْ عَنْ حُكْمِ حَادِثَةٍ حَادَ عَنِ الْجَوَابِ وَأَحَالَ عَلَى غَيْرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

الصَّلْتُ بْنُ رَاشِدٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مَنْصُورُ بْنُ سَعِيدٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الآجُرِّيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.