باب اخلاص النية والقصد بالتفقه وجه الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 425

وَمِنْ ذَلِكَ الْحَدِيثُ الَّذِي : أَنَاهُ الْقَاضِي أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الشَّافِعِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، نا أَبُو حُذَيْفَةَ ، أنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " أُمِرَ بِلالٌ أَنْ يَشْفَعَ ، الأَذَانَ وَيُوتِرَ الإِقَامَةَ " ، إِذَا احْتَجَّ بِهِ الشَّافِعِيُّ عَلَى إِيتَارِ الإِقَامَةِ ، فَقَالَ الْمُخَالِفُ : لَيْسَ فِيهِ ذِكْرُ الآمِرِ مَنْ هُوَ ؟ وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَمَرَ بِهِ بَعْضُ أُمَرَاءِ بَنِي أُمَيَّةِ ، فَالْجَوَابُ أَنَّ هَذَا خَطَأٌ لأَنَّهُ لا يَجُوزُ أَنْ يَأْمُرَ بَعْضُ الأُمَرَاءِ بِتَغْيِيرِ إِقَامَةٍ فَعَلَهَا بِلالٌ بِأَمْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَمَانًا طَوِيلا ، وَبَيْنَ يَدَيْ أَبِي بَكْرٍ وُعُمَرَ ، عَلَى أَنَّ بِلالا لَمْ يَعِشْ إِلَى وِلايَةِ بَنِي أُمَيَّةَ ، وَإِنَّمَا مَاتَ فِي خِلافَةِ عُمَرَ ، وَلَوْ أَمَرَ بِلالا آمِرٌ بِتَغْيِيرِ الإِقَامَةِ لَمْ يَقْبَلْ أَمْرَهُ ، وَلَوْ قَبِلَهُ بِلالٌ لَمْ يَرْضَ بِذَلِكَ سَائِرُ الصَّحَابَةِ ، وَقَدْ : .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الشَّافِعِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.