باب اخلاص النية والقصد بالتفقه وجه الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 426

أنا أَبُو بَكْرٍ الْبُرْقَانِيُّ ، قَالَ : قَرَأْنَا عَلَى عُمَرَ بْنِ نُوحٍ الْبَجَلِيِّ ، حَدَّثَكُمُ الْفِرْيَابِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَجَّاجٍ السَّامِيُّ ، نا وُهَيْبٌ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " لَمَّا كَثُرَ النَّاسُ ذَكَرُوا شَيْئًا يَعْلَمُونَ بِهِ وَقْتَ الصَّلاةِ ، فَقَالُوا : يُورُوا نَارًا أَوْ يَضْرِبُوا نَاقُوسًا ، قَالَ : فَأُمِرَ بِلالٌ أَنْ يَشْفَعَ الأَذَانَ ، وَيُوتِرَ الإِقَامَةَ ، أَوْرَدَ الْبُخَارِيُّ مَحَّمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ هَذَا الْحَدِيثَ فِي كِتَابِهِ الصَّحِيحِ ، وَذِكْرُ هَذَا السَّبَبِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الآمِرَ بِشَفْعِ الأَذَانِ هُوَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ كَانَ ذَلِكَ فِي صَدْرِ الإِسْلامِ ، وَقَدْ رُوِيَ بِلَفْظٍ صَرِيحٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِلالا أَنْ يُوتِرَ الإِقَامَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَجَّاجٍ السَّامِيُّ

ثقة

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

عُمَرَ بْنِ نُوحٍ الْبَجَلِيِّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْبُرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.