باب اخلاص النية والقصد بالتفقه وجه الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 452

أنا أنا أَبُو الْحَسَنِ : أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْبَادَا ، أنا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ ، فِي حَدِيثِ عُمَرَ : تَفَقَّهُوا قَبْلَ أَنْ تُسَوَّدُوا ، يَقُولُ : " تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ مَا دُمْتُمْ صِغَارًا قَبْلَ أَنْ تَصِيرُوا سَادَةً رُؤَسَاءَ مَنْظُورًا إِلَيْكُمْ ، فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا قَبْلَ ذَلِكَ اسْتَحْيَيْتُمْ أَنْ تَعْلَمُوا بَعْدَ الْكِبَرِ ، فَبَقِيتُمْ جُهَّالا لا تَأْخُذُونَهُ مِنَ الأَصَاغِرِ ، فَيَزْرِي ذَلِكَ بِكُمْ " . وَهَذَا شَبِيهٌ بِحَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ : لَنْ يَزَالَ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا أَخَذُوا الْعِلْمَ عَنْ أَكَابِرِهِمْ ، فَإِذَا أَتَاهُمْ مِنْ أَصَاغِرِهِمْ فَقَدْ هَلَكُوا . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ وَفِي الأَصَاغِرِ تَفْسِيرٌ آخَرُ بَلَغَنِي عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ أَنَّهُ كَانَ يَذْهَبُ بِالأَصَاغِرِ إِلَى أَهْلِ الْبِدَعِ ، وَلا يَذْهَبُ إِلَى السِّنِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

أَبُو عُبَيْدٍ

ثقة

دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ : أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْبَادَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.