باب اخلاص النية والقصد بالتفقه وجه الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 463

أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاغَنْدِيُّ ، نا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ ، نا اللَّيْثُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَخِيهِ : عَبَّادِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الأَرْبَعِ : مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ ، وَمِنْ دُعَاءٍ لا يُسْمَعُ " ، وَلْيَحْذَرْ أَنْ يَكُونَ قَصْدُهُ فِيمَا طَلَبَهُ الْمُجَادَلَةَ بِهِ ، وَالْمُمَارَاةَ فِيهِ ، وَصَرْفَ الْوُجُوهِ إِلَيْهِ ، وَأَخْذَ الإِعْوَاضِ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبَّادِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاغَنْدِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.