باب اخلاص النية والقصد بالتفقه وجه الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 471

أنا الْقَاضِي أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ ، نا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ خَيْثَمَةَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : " كُنْتُ تَاجِرًا قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ ، مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَزَاوَلْتُ التِّجَارَةَ وَالْعِبَادَةَ ، فَلَمْ تَجْتَمِعَا ، فَاخْتَرْتُ الْعِبَادَةَ وَتَرَكْتُ التِّجَارَةَ " . قِيلَ لا يَتَعَلَّمُ الْعِلْمَ إِلا أَحَدٍ رَجُلَيْنِ : إِمَّا غَنِيٌّ غَنِيٌّ ، وَإِمَّا فَقِيرٌ فَقِيرٌ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ أَنَا لِلْفَقِيرِ الْفَقِيرِ أَرْجَى مِنِّي لِلْغَنِيِّ الْغَنِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الدَّرْدَاءِ

صحابي

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.