باب التفقه في الحداثة وزمن الشبيبة


تفسير

رقم الحديث : 469

أَخْبَرَنِي الْجَوْهَرِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَيُّوبَ الْقَطَّانُ ، وأَخْبَرَنِي أَبُو الطَّيِّبِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي الْحُسَيْنِ بْنِ بِشْرَانِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، قَالَ الْقَطَّانُ أَنَا ، وَقَالَ الْخَزَّازُ نا أَبُو الْعَبَّاسِ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ ، نا أَبِي ، نا إِسْحَاقُ بْنُ وَزِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُوسَى ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حِفْظُ الْغُلامِ كَالْوَشْمِ فِي الْحَجَرِ " ، ذَا آخِرُ حَدِيثِ الْجَوْهَرِيِّ ، وَقَالَ ابْنُ بِشْرَانِ : كَالنَّقْشِ فِي الْحَجَرِ ، وَحِفْظُ الرَّجُلِ بَعْدَمَا كَبُرَ كَالْكِتَابِ عَلَى الْمَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُوسَى

منكر الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ وَزِيرٍ

مجهول

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو الطَّيِّبِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي الْحُسَيْنِ بْنِ بِشْرَانِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَيُّوبَ الْقَطَّانُ

متروك الحديث

الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.