باب القول في التحفظ واوقاته واصلاح ما يعرض من علله وافاته


تفسير

رقم الحديث : 477

أنا أنا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الشُّرُوطِيُّ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَرَجِ الْمُعَافِيُّ بْنُ زَكَرِيَّا الْجُرَيْرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ بَشَّارٍ الأَنْبَارِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، أنا ابْنُ الأَعْرَابِيِّ ، وسَهْلُ بْنُ هَارُونَ ، قَالا : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : " مِنْ حَقِّ الْعَالِمِ أَنْ لا ، تُكْثِرَ عَلَيْهِ السُّؤَالَ ، وَلا تُعَنِّتُهُ فِي الْجَوَابِ ، وَلا تُلِحُّ عَلَيْهِ إِذَا كَسِلَ ، وَلا تَأْخُذُ بِثَوْبِهِ إِذَا نَهَضَ ، وَلا تُفْشِي لَهُ سِرًّا ، وَلا تَغْتَابُ عِنْدَهُ أَحَدًا ، وَأَنْ تَجْلِسَ أَمَامَهُ ، وَإِذَا أَتَيْتَهُ خَصَصْتَهُ بِالتَّحِيَّةِ ، وَسَلَّمْتَ عَلَى الْقَوْمِ عَامَّةً ، وَأَنْ تَحْفَظَ سِرَّهُ وَمَغِيبَهُ مَا حَفِظَ أَمْرَ اللَّهِ ، فَإِنَّمَا الْعَالِمُ بِمَنْزِلَةِ النَّخْلَةِ تَنْتَظِرُ مَتَى يَسْقُطُ عَلَيْكَ مِنْهَا شَيْءٌ ، وَالْعَالِمُ أَفْضَلُ مِنَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الْغَازِي فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَإِذَا مَاتَ الْعَالِمُ شَيَّعَهُ سَبْعَةٌ وَسَبْعُونَ أَلْفًا مِنْ مُقَرَّبِي السَّمَاءِ ، وَإِذَا مَاتَ الْعَالِمُ انْثَلَمَ بِمَوْتِهِ فِي الإِسْلامِ ثُلْمَةٌ لا تُسَدُّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

ابْنُ الأَعْرَابِيِّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَرَجِ الْمُعَافِيُّ بْنُ زَكَرِيَّا الْجُرَيْرِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الشُّرُوطِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.