باب القول في التحفظ واوقاته واصلاح ما يعرض من علله وافاته


تفسير

رقم الحديث : 487

أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدِّلِ ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا ، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَقُومُ اللَّيْلَ وَتَصُومَ النَّهَارَ ؟ " ، فَقُلْتُ : إِنِّي أَفْعَلُ ذَلِكَ ، قَالَ : " إِنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ هَجَمَتْ عَيْنُكَ ، وَنَقِهَتْ نَفْسُكَ لِعَيْنِكَ حَقٌّ ، وَلِنَفْسِكَ حَقٌّ فَصُمْ وَأَفْطِرْ ، وَصَلِّ وَنَمْ " . قَالَ ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، قَالَ أَبِي : نَقِهَتْ نَفْسُكَ عَنِ الشَّيْءِ : إِذَا مَلَّتْ ، فَلَمْ تَشْتَهِهِ وَهَجَمَتْ عَيْنُكَ : إِذَا سَالَتْ بِالدُّمُوعِ وَيَنْبَغِي أَنْ يَجْعَلَ لِنَفْسِهِ مِقْدَارًا ، كُلَّمَا بَلَغَهُ وَقَفَ وَقْفَةً أَيَّامًا لا يُرِيدُ تَعَلُّمًا ، فَإِنَّ ذَلِكَ بِمَنْزِلَةِ الْبُنْيَانِ : أَلا تَرَى أَنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يَسْتَجِيدَ بِنَاءً ، بَنَاهُ أَذْرُعًا يَسِيرَةً ، ثُمَّ تَرَكَهُ حَتَّى يَسْتَقِرَّ ، ثُمَّ يَبْنِي فَوْقَهُ ، وَلَوْ بَنَى الْبِنَاءَ كُلَّهُ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ لَمْ يَكُنْ بِالَّذِي يُسْتَجَادُ ، وَرُبَّمَا انْهَدَمَ بِسُرْعَةٍ ، وَإِنْ بَقِيَ كَانَ غَيْرَ مُحْكَمٍ ، فَكَذَلِكَ الْمُتَعَلِّمُ يَنْبَغِي أَنْ يَجْعَلَ لِنَفْسِهِ حَدًّا ، كُلَّمَا انْتَهَى إِلَيْهِ وَقَفَ عِنْدَهُ ، حَتَّى يَسْتَقِرَّ مَا فِي قَلْبِهِ ، وَيُرِيحَ بِتِلْكَ الْوَقْفَةِ نَفْسَهُ ، فَإِذَا اشْتَهَى التَّعَلُّمَ بِنَشَاطٍ عَادَ إِلَيْهِ ، وَإِنِ اشْتَهَاهُ بِغَيْرِ نَشَاطٍ لَمْ يَعْرِضْ لَهُ ، فَإِنَّهُ قَدْ يَشْتَهِي الإِنْسَانُ ، لِمَا كَانَ نَظِيرٌ لَهُ يُحِبُّ أَنْ يَعْلُوَ عَلَيْهِ ، وَيَرَى مِنْ نَفْسِهِ الاقْتِدَارَ ، وَلَيْسَ لَهُ فِي الطَّبْعِ نَشَاطٌ ، فَلا يَثْبُتُ مَا يَتَعَلَّمُهُ فِي قَلْبِهِ ، وَإِذَا اشْتُهِرَ مَعَ نَشَاطٍ يَكُونُ فِيهِ ثَبْتٌ فِي قَلْبِهِ مَا يَسْمَعُهُ وَحَفِظَهُ ، فَإِذَا أَكَلَ ضَرَّهُ وَلَمْ يَسْتَمْرِهِ ، وَإِذَا اشْتَهَى وَالْمَعِدَةُ نَقِيَّةٌ ، اسْتَمْرَأَ مَا أَكَلَ وَبَانَ عَلَى جِسْمِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبِي الْعَبَّاسِ

ثقة

عَمْرٍو

ثقة ثبت

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدِّلِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.