باب ذكر اخلاق الفقيه وادابه وما يلزمه استعماله مع تلاميذه واصحابه


تفسير

رقم الحديث : 539

أنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُفِيدُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّقَطِيُّ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ ، نا يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كُنَّا نَكُونُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرُبَّمَا كُنَّا نَحْوًا مِنْ سِتِّينَ إِنْسَانًا ، فَيُحَدِّثُنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ يَقُومُ فَنَتَرَاجَعُهُ بَيْنَنَا ، هَذَا وَهَذَا وَهَذَا ، فَنَقُومُ ، وَكَأَنَّمَا قَدْ زُرِعَ فِي قُلُوبِنَا " فَإِذَا أَتْقَنَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمُ الدَّرْسَ ، وَحَفِظَهُ ، فَلْيَكْتُبْهُ ، وَيَكُونُ تَعْوِيلُهُ عَلَى حِفْظِهِ ، فَإِنِ اضْطَرَبَ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ مَحْفُوظِهِ رَجَعَ إِلَى كِتَابِهِ فَاسْتَثْبَتَهُ مِنْهُ كَمَا قَالَ الْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ

ضعيف زاهد

نُوحُ بْنُ قَيْسٍ

صدوق رمي بالتشيع

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّقَطِيُّ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُفِيدُ

متهم بالوضع

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.