باب القول فيمن تصدى لفتاوى العامة وما ينبغي ان ينبغي ان يكون عليه من الاوصاف وما يستع...


تفسير

رقم الحديث : 596

أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ الْغَزَّالُ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَخْتَرِيُّ الرَّزَّازُ ، إِمْلاءً ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ الدُّورِيُّ ، نا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، نا يَحْيَى بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وأَخْبَرَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، أنا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُؤَذِّنُ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمَّادٍ ، بِالْكُوفَةِ ، نا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ رِجَالٌ " وَقَالَ ابْنُ بُرْهَانَ : " قَوْمٌ " . ثُمَّ اتَّفَقَا " رُءُوسًا جُهَّالٌ يَفْتُونَ النَّاسَ فَيَضِلُّونَ وَيُضِلُّونَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

ابْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمَّادٍ

مقبول

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَخْتَرِيُّ الرَّزَّازُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ الْغَزَّالُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.