باب ذكر شروط من يصلح للفتوى


تفسير

رقم الحديث : 632

فِيمَا أنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ ، نا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، نا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرَةَ ، أَنَّ أَبَاهُ ، كَتَبَ إِلَيْهِ وَهُوَ عَلَى سِجِسْتَانَ أَنْ لا تَقْضِ بَيْنَ رَجُلَيْنِ وَأَنْتَ غَضْبَانُ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا يَقْضِ رَجُلٌ بَيْنَ رَجُلَيْنِ أَوْ بَيْنَ خَصْمَيْنِ وَهُوَ غَضْبَانُ " ، وَمِنْ أَدَبِ الْمُسْتَفْتِي أَنْ لا يَقُولَ عِنْدَ جَوَابِ الْمُفْتِي : هَكَذَا قُلْتُ أَنَا ، أَوْ هَكَذَا وَقَعَ لِي ، أَوْ بِهَذَا أُجِبْتُ وَلا يَنْبَغِي لَهُ إِذَا سَأَلَ الْمُفْتِيَ أَنْ يَقُولَ لَهُ : مَا يَقُولُ صَاحِبُكَ ؟ أَوْ مَا تَحْفَظُ فِي كَذَا ؟ بَلْ يَقُولُ : مَا تَقُولُ أَيُّهَا الْفَقِيهُ ؟ أَوْ مَا عِنْدَكَ ؟ أَوْ مَا الْفَتْوَى فِي كَذَا ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَاهُ

صحابي

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرَةَ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.