باب الزجر عن التسرع الى الفتوى مخافة الزلل


تفسير

رقم الحديث : 605

أنا أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُقْرِئُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْحَجْرِيُّ ، نا عُمَرُ بْنُ صَخْرٍ السُّلَمِيُّ ، عَنِ الصَّبَّاحِ بْنِ يَحْيَى الْمُزَنِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " أَلا أُخْبِرُكُمْ بِالْفَقِيهِ ، كُلِّ الْفَقِيهِ ؟ مَنْ لَمْ يُؤَيِّسِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ، وَلَمْ يُرَخِّصْ لَهُمْ فِي مَعَاصِي اللَّهِ ، أَلا لا خَيْرَ فِي عِلْمٍ لا فِقْهَ فِيهِ ، وَلا خَيْرَ فِي فِقْهٍ لا وَرَعَ فِيهِ ، وَلا قِرَاءَةَ لا تَدَبُّرَ فِيهَا " ، رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ، زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، كَذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ

صدوق حسن الحديث

الصَّبَّاحِ بْنِ يَحْيَى الْمُزَنِيِّ

متروك متهم

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْحَجْرِيُّ

مقبول

زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.