باب ما جاء في الاحجام عن الجواب اذا خفي على المسئول وجه الصواب


تفسير

رقم الحديث : 621

أنا الْقَاضِي أنا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَخْتَرِيُّ الْمَادَرَائِيُّ ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، نا يَعْلَى هُوَ ابْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، نا الأَعْمَشُ ، عَنْ شَقِيقٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ : رَجُلٌ مُؤَدٍّ حَرِيصٌ عَلَى الْجِهَادِ يَعْزِمُ عَلَيْنَا أُمَراؤُنَا فِي أَشْيَاءَ لا نُحْصِيهَا ؟ فَقَالَ : " مَا أَدْرِي مَا أَقُولُ لَكَ ، إِلا أَنَّا قَدْ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَعَلَّنَا أَنْ لا نُؤْمَرَ بِشَيْءٍ إِلا فَعَلْنَاهُ ، وَمَا أَشْبَهَ مَا مَضَى مِنَ الدُّنْيَا وَمَا بَقِيَ إِلا الثَّغْبُ شُرِبَ صَفْوُهُ وَبَقِيَ كَدَرُهُ ، إِنَّ الْعَبْدَ لَنْ يَزَالَ بِخَيْرٍ مَا اتَّقَى اللَّهَ ، فَإِذَا حَكَّ فِي نَفْسِهِ شَيْءٌ أَتَى رَجُلا فَشَفَاهُ ، وَايْمُ اللَّهِ ، لَيُوشِكَنَّ أَنْ لا تَجِدُوهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

شَقِيقٍ

مخضرم

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

يَعْلَى هُوَ ابْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَخْتَرِيُّ

الإمام المحدث الحجة

أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة أمين