تفسير

رقم الحديث : 106

أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْخَفَّافُ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ الْغَازِي الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرٍ الصُّوفِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدُونَ الضَّرِيرُ الْجُرْجَانِيُّ ، بِجُرْجَانَ ، نا مُحَمَّدُ ابْنُ عُمَرَ بْنِ الْعَلاءِ ، نا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ الْكِنْدِيُّ ، نا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ الْحَسَنِ الْهِلالِيُّ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " طَلَبُ الْفِقْهِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ " . قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ : إِنَّمَا عَنَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا الْقَوْلِ : عِلْمَ التَّوْحِيدِ ، وَمَا يَكُونُ الْعَاقِلُ مُؤْمِنًا بِهِ ، فَإِنَّ الْعِلْمَ بِذَلِكَ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ، وَلا يَسَعُ أَحَدًا جَهْلُهُ ، إِذْ كَانَ وُجُوبُهُ عَلَى الْعُمُومِ دُونَ الْخُصُوصِ ، وَقِيلَ مَعْنَاهُ : أَنَّ طَلَبَ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ، إِذَا لَمْ يَقُمْ بِطَلَبِهِ مِنْ كُلِّ سُقْعٍ وَنَاحِيَةٍ مَنْ فِيهِ الْكِفَايَةُ ، وَهَذَا الْقَوْلُ يُرْوَى عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ الْحَسَنِ الْهِلالِيُّ

مقبول

بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ ابْنُ عُمَرَ بْنِ الْعَلاءِ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدُونَ الضَّرِيرُ

حافظ كبير

أَبُو الْقَاسِمِ الْغَازِي الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرٍ الصُّوفِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْخَفَّافُ

كذاب

Whoops, looks like something went wrong.