تفسير

رقم الحديث : 262

وَاحْتَجَّ مَنْ نَصَرَهُمْ بِمَا : أنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلافُ ، قَالا : أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، نا جَعْفَرٌ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الصَّائِغَ ، نا عَفَّانُ ، نا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو عَوْنٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَارِثَ بْنَ عَمْرٍو ابْنُ أَخِي الْمُغِيرَةِ ابْنِ شُعْبَةَ يُحَدِّثُ عَنْ نَاسٍ ، مِنْ أَصْحَابِ مُعَاذٍ مِنْ أَهْلِ حِمْصَ ، عَنْ مُعَاذٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لِمُعَاذٍ حِينَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ : " كَيْفَ تَقْضِي إِنْ عَرَضَ لَكَ قَضَاءٌ ؟ " ، قَالَ : أَقْضِي بِمَا فِي كِتَابِ اللَّهِ ، قَالَ : " فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي كِتَابِ اللَّهِ ؟ " ، قَالَ : فَبِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ ؟ " ، قَالَ أَجْتَهِدُ رَأْيِي وَلا آلُوا قَالَ : فَضَرَبَ صَدْرَهُ ، وَقَالَ : " الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَفَّقَ رَسُولَ رَسُولِ اللَّهِ لِمَا يُرْضِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، قَالُوا : فَذَكَرَ الأَدِلَّةَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهَا الإِجْمَاعُ وَلَوْ كَانَ صَحِيحًا لَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٍ

صحابي

أَصْحَابِ

الْحَارِثَ بْنَ عَمْرٍو

ضعيف الحديث

أَبُو عَوْنٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

جَعْفَرٌ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الصَّائِغَ

ثقة عارف بالحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

وَعُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلافُ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.