فضل مجالس الفقه على مجالس الذكر


تفسير

رقم الحديث : 33

كَذَلِكَ أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ الأَبْيَرِيُّ الْفَقِيهُ الْمَالِكِيُّ ، نا أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَوْدُودٍ بِحَرَّانَ ، نا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، نا أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا فِي الْمَسْجِدِ مَجْلِسَانِ : مَجْلِسٌ يَتَفَقَّهُونَ وَيَتَعَلَّمُونَ ، وَمَجْلِسٌ يَدْعُونَ اللَّهَ وَيَسْأَلُونَهُ ، فَقَالَ : " كِلا الْمَجْلِسَيْنِ إِلَى خَيْرٍ ، أَمَّا هَؤُلاءِ فَيُدْعَوْنَ اللَّهُ ، وَيَسْأَلُونَهُ ، وَأَمَّا هَؤُلاءِ فَيَتَعَلَّمُونَ وَيُفَقِّهُونَ الْجَاهِلَ ، هَؤُلاءِ أَفْضَلُ ، بِالتَّعْلِيمِ أُرْسِلْتُ " ، ثُمَّ قَعَدَ مَعَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ

ضعيف الحديث

أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة ثبت

أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَوْدُودٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ الأَبْيَرِيُّ الْفَقِيهُ الْمَالِكِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث